9 مارس 2018

حدد هدفك وانطلق




الحمد لله رب العالمين... والصلاو والسلام علي سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم...
وبعد ...
فإن من الأمور الهامة التى يجب أن نتعرف عليها ونتدرب عليها سواء فى حياتنا الشخصية أو على المستوى الجماعى ، وكيف يتم تجويد العمل بالتركيز نحو الهدف مع أداء الأنشطة والوسائل :
أهمية الموضوع والتدرب عليه ينبع من أن إتقان التركيز نحو الهدف يترتب عليه أمور عديدة منها :

1ـ يربط النية دائما بالعمل ( تحديد النية والقصد من وراء  الفعل )
2 ـ يرتب أولويات الواجبات فى الأوقات والظروف المختلفة وبالتالى فهو ضرورى حتى تنجح فى اختيار افضل ما يقرب الى الله عز وجل فى كل الظروف والأحوال
3 ـ التوجه نحو الهدف ثم لهدف الأعلى ثم الأعلى منه حتى الرسالة ثم الغاية العليا ( ورضوان من الله أكبر )
4 ـ حشد الجهود بما يحقق الهدف
5 ـ توفير الموارد وتركيزها وفق متطلبات الهدف
6ـ المعايير تصبح موضوعية لارتباطها بالهدف (الأصل ) مثل اتخاذ القرارات – أسس التوظيف – المقارنة بين البدائل – أسس قبول الحلول – ترتيب أولويات التعامل مع المشكلات كما أن التركيز نحو الهدف متطلب ضرورى لمهارات ومفاهيم إدارية اساسية مثل ( العمل وفق أولوية – ادراك ما وراء التصرفات – التوقع – الرصد المبكر  )

أهداف البرنامج التدريبى :
1- اكتساب مهارة تركيز الجهد لأهداف واضحة ومحددة ( أهداف تشغيلية   
 2- أن يتبنى المتدرب ان الهدف دائما أعلى من الوسيلة ( نغير الوسيلة إذا لم تحقق الهدف أو تفعل )                  3- استشعار قوى للمسئولية عن إنجاز الهدف ( بذل أقصى الجهد- استشعار المسئولية عن النجاح ) 
4- استشعار الوعى وتركيزه أن لكل هدف خصوصياته ومتطلباته.                                                           5- قناعة بوجوب المتابعة على ما يحقق الهدف ( بدءا من المتطلبات حتى الانجاز )
ولنبدأ بالأمر الأول :
ضرورة وضوح وتحديد الهدف التشغيلي دائما وهى تشتمل على جزأين :ــ

أ‌- التوجه للهدف أصلا وليس النشاط.  

 ب‌- وضوح وتحديد الهدف من حيث الموضوع.

أ – التوجه للهدف أصلا وليس النشاط
وهو أن يكون التوجه للهدف أصلا وليس للنشاط ( من حيث النية والموضوع )

مثال1 :  
                                                                                                                           
عندما نقول أن هدفي اليوم الجلوس مع الأولاد : هنا  المسألة تحولت لنشاط فقط بلا هدف محدد
وكذالك عندما تقول : هدفي اليوم الجلوس مع الزوجة فربما كان مجرد الجلوس لا يحقق هدفا جيدا أو يحقق هدفا دون المستوى أو لا يحقق شيئا أو يحقق نتيجة عكسية

مثال 2 : 

ولنأخذ مثال من العمل الجماعى عندما نقول : الهدف اليوم هو الحوار مع الناس فى المجتمع أو الجيران أو مسار الحياة
الحوار فى حد ذاته نشاط وليس هدف وما لم يكن هدف مقصود فهو وقت ضائع وقد يؤدى إلى إنفاق الموارد ومن أهمها الوقت فى غير طائل أو بدون تحقيق هدف أو يأتي بنتيجة عكسية.

مثال 3 : 

الهدف أن نتعايش فى الواقع مع فرع كذا  أو لجنة كذا  أو مؤسسة كذا ..... 
ما الذي تريده تحديدا ؟  هذا يعتبر  نشاط وليس هدف.
ما الذى تريده من المعايشة فى هذه الحالة  هل هى بهدف ( معرفة المكونات – الأهداف – نقاط القوة والضعف – التواصل بين الأفراد – إثارة الدافعية – معرفة المشكلات – الاستفادة من الخبرات ………………….الخ )
 أي أن البند الأول : ضرورة أن يكون الهدف بصيغة هدف أصلا وليس نشاط                                            أن يكون صيغة هدف محدد ( تشغيلي) قابل للقياس وواضح ومحدد ومزمن.

ب‌- وضوح وتحديد الهدف من حيث الموضوع
تنقسم الأهداف من حيث الزمن إلى :
– أهداف تتحقق فى زمن محدد
فيما يخص كل نوع منها له مواصفات وشروط حتى يتحقق الهدف الذي من أجله تم صياغة الهدف
ففي الأهداف العامة البعيدة والتي تمثل حالات نجاح كلية أو جوانب لها تتميز بالصياغة العامة التي تشد الانتباه وتثير الدافعية وبتحققها يتحقق شيء رائع فى الواقع مثل :
أن يتحقق فى المجتمع الصبغة الإسلامية العامة – المرجعية العامة للإسلام
أن يتحقق فى أبنائي طوال رحلتي التربوية معهم أن يكونوا رواحل يحملون مع الناس المشروع الإسلامي
أن تتحقق الربانية فى جميع الطلاب
والنوع الثاني من الأهداف هى أهداف الخطة المتوسطة ( 3-5 سنوات ) وهنا تناولت جزء من الهدف البعيد  ووضعت له صيغة أكثر تحديدا مثل :
يمكنك أن تقول فى مجال تربية أبنائك مثلا
أن تتحقق فى ابنتي خلال فترة المراهقة مثلا ( 15 -20 سنة ) المتطلبات اللازمة لأن تصبح زوجة صالحة وأما صالحة
أن يتحقق فى الأسرة ( العائلة كلها ) أن تكون النموذج الأفضل فى العمل مع المجتمع وأن تصبح القدوة فى تقديم نموذج الأسرة الصالحة
ثم ننتقل إلى المستوى الثالث من الأهداف
الأهداف السريعة – القصيرة – التشغيلية من أقل من يوم إلى سنتين بحد أقصي
وهى أهداف يشترط فيها أن تكون محددة واضحة – قابلة للقياس – مزمنة – قابلة للتحقيق ( طموحة وليست خيالية )
مثل :
أحفظ سورة كذا خلال ……
أتواصل مع أبنائي بصورة ممتازة خلال هذا الأسبوع / ا لشهر
أحقق فى ابنتي القناعة التامة بالتزام الحجاب سلوكا / زيا خلال ………….
تحقيق التعارف العميق هذه الليلة بين المربي ومجموعة الطلاب
تحقيق القناعة لدى الطالب بقيام الليل كل ليلة ولو نصف ساعة
أن تتحقق فى هذه الليلة معرفة آداب المناجاة بين العبد وربه
أن يتحقق فى هذه الليلة كيف يختار الذكر الذي يناسبه د
ما الذي يحدث حينما نستخدم صيغة هدف عام ونضعه فى موضع هدف تشغيلي؟
الواقع أنت ستحكم على الذي سيحدث من خلال هذه الأمثلة :
تستشعر أن هناك جملة من المشكلات فى مكان
ترى  أنه من الضروري زيادة فى الحالة الإيمانية العامة لأن الإيمان يزيد وينقص
فنقول علينا زيادة الإيمانيات من خلال 3 ليال مثلا أو رحلة
ما الذي تريد تحقيقه بالضبط ؟ ( غير محدد )
هل تقصد زيادة الإيمان بكافة شعبه ؟
إذا كان هذا هو مقصدك فلن يتحقق فى ثلاث ليال أو رحلة أو جلسة
هل تقصد جزء محدد منه ؟ ما هو ؟ لم يحدد ؟
فى الواقع انك ستحقق ليلة إيمانية ( بحسب مفهوم الإيمان الذي يأتي فى هذه الحالة ستكون ليلة صلاة أو ذكر واستغفار وهى أمور من أهم الأمور ولكنها لا تغطى كافة شعب الإيمان
وبعد أن تحققها نجد أن المشكلات ربما لم تزول  فتتعجب أنك قمت بزيادة الإيمان ولا يزال هناك مشكلات أو حال الطلاب لم يتحسن فى جوانب واضحة كنت تريد أن تتحقق فيه  الواقع أن قمت بزيادة جزء من الإيمان سواء كان هو المطلوب فى هذه الحالة تحديد ا أو كان هناك ما هو أهم منه
حينما تقول هدفي فى اليوم الجلوس مع الأبناء جلسة إيمانية نفس الشيء أي جزء تقصد من الإيمان ؟  هنا إذا لم تحدده فلن يتم التركيز عليه

أمثلة من السيرة  والقرآن الكريم 

حينما نتأمل فى سيرة وهدى حضرة المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم فى تكليفاته  للصحابة نتأمل تكليفات رائعة مشرفة ومميزة.
من هذه الأمثلة :ـ  
1ـ من يأتينى بخبر القوم لا يحدث ( مهمة محددة جدا وفق مواصفات )
2– الأسير الذي كان يعلم عشرة من المسلمين كان يطلق سراحه ( لم يقل يجلس معهم ليحاول تعليمهم أو يجلس مع من يستطيع حدد النشاط بهدف تشغيلى وليس بهدف عام !
أرأيتم هذا الفارس إنه جاسوس من يأتي به دخل الجنة
الأصل فى الصراع كان صراع على أهداف وليس أنشطة أنظر لقول إبليس :( فبعزتك لأغوينهم أجمعين ) فليس النشاط وسيلة وإنما محددة بهدف محدد وهو غواية البشر !
3 ـ اذهب إلى مكان كذا ستجد امرأة ومعها خطاب ائتني به .
4 ـ قبل أن يقوم الجيش بإغارة على قوم كان المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم يأمره أن يخيرهم بين ثلاثة أمور ( الأمر هنا واضح محدد بين ثلاثة اختيارات تمثل أهداف إما الإسلام – إما الجزية – إما القتال حتى يفتح الله عز وجل بيننا وبينهم )
5 ـ إن يريدا إصلاحا ( هدف وليس نشاط ) يوفق الله بينهما ( ويريدا بمعناها الشامل النية والقصد وإرادة الفعل الصحيح )
6 ـ تكليفه صلى الله عليه وعلى آله وسلم لنعيم بن مسعود ( خذل عنا)
والمتأمل لجميع الأحكام الشرعية تأتى موصوفة محددة بشكل تعجز عن مثله أدق النظم والأوصاف الإدارية
المسألة الثانية :
الهدف أعلى من النشاط – هو الأصل – يتغير النشاط أو الوسيلة إن لم يكن  محققا للهدف
وإن كانت وسلة لها صفة الإلزام يتم الالتزام بها مع تفعيلها والبحث عن مواطن الخلل حتى تحقق المطلوب
الشرع أعطانا أهداف ( مقاصد وغايات ) ثم أمرنا الشارع بوسائل ملزمة بتحقيق هذه الأهداف  وأرشدنا إلى وسائل متنوعة تختلف باختلاف الأحوال حتى نحقق بها الأهداف
حينما يقول الأصوليون أن مقاصد الدين الكلية هى ضبط الدين – العقل – المال – النفس – الولد ( هل هذه أنشطة أم أهداف )
1- ربط القرآن الكريم بين الوسيلة والمقصد فيما لا يحصي من المواضع
يقول الرسول الأكرم صلى الله عليه وعلى آله وسلم ” رب صائم ليس له من صيامه إلا العطش ورب قائم ليس له من قيامه إلا التعب والسهر “
ويقول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( ليس لك من صلاتك إلا ما عقلت منها )
ويقول الأصوليون أن الوسائل أدنى مرتبة من الغايات والمقاصد ووسائل الوسائل أدنى مرتبة من الوسائل والغايات والمقاصد
و كان عهد و كان موثق أن يعمل كل منا لهذه الغاية , حتى يتحول العرف العام في الأمة إلى وجهة إسلامية صالحة
– جئنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام ( قول ربعى بن عامر لرستم قائد الفرس )
– ” والله ليتمن الله هذا الأمر حتي يسير الراكب من صنعاء إلى حضر موت لا يخشي إلا الله والذئب على غنمه
وكان ابن عباس معتكفا في مسجد رسول الله ، فنظر إلى إنسان رأى في وجهه كآبة ، قال له : مالك تبدو كئيباً ، قال له : ديون لزمتني لا أطيق سدادها ، قال  له : لمن ؟ قال له : لفلان ، قال ابن عباس : أتحب أن أكلمه لك ؟ قال : إذا شئت ، فقام ابن عباس وخرج من معتكفه ، والاعتكاف في رمضان من أرقى العبادات ، قال له أحدهم : يا ابن عباس أنسيت أنك معتكف ؟ قال : لا والله ما نسيت ، ولكني سمعت صاحب هذا القبر وأشار إلى قبر النبي ، والعهد به قريب ، ودمعت عيناه ، قال : (( والله لأن أمشي مع أخ في حاجته خير لي من صيام شهر ، واعتكافه في مسجدي هذا )) .[الجامع الصغير]
لاحظ أنه  هنا كان موجها بالهدف
إذا كانت الوسيلة غير ملزمة ( غير منصوص عليها شرعا – أو من المستوى العلى ) ولم تكن تحقق الهدف عليك تطويرها أو تعديلها أو تبديلها
إذا كانت الوسيلة ملزمة ( شرعا أو قرار من المستوى العلى ) فى هذه الحالة علينا أن نحدد جوانب القصور فى أدائها وتفعيلها وتحسينها حتى تحقق الهدف
مثال : الصلاة أتت لتحقق التقوى وتحقق البعد والانتهاء عن الفحشاء والمنكر وتحقق …………… فإذا كانت لا تحقق الهدف فعلى المسلم أن يحسنها ويستحضر فيها الخشوع و.وحتى تحقق ما أمر الله عز وجل به
وقد روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال: « كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان، فمِنا الصائم، ومِنا المفطر، فلا يجد الصائم على المفطر، ولا المفطر على الصائم، ثم يرون أن من وجد قوة، فصام فإن ذلك حسن، ويرون أن من وجد ضعفاً، فأفطر، فإن ذلك حسن». رواه أحمد ومسلم
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فمِنّـا الصائم ، ومِنّـا المفطر . قال : فنـزلنا منـزلا في يوم حار ، وأكثرنا ظِلاًّ صاحب الكساء ، فمنا من يتقي الشمس بيده . قال : فسقط الصوّام ، وقام المفطرون ، فضربوا الأبنية ، وسقوا الرِّكاب . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذهب المفطرون اليوم بالأج
المسألة الثالثة :
 استشعار المسئولية عن إنجاز الأهداف ( وبذل أقصى الجهد )
انظر إلى قول سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه أينقص الإسلام وأنا حي
قول عمر بن الخطاب والله لو عثرت سخلة ( صغير الماعز ) في العراق لكان عمر مسؤلا عنها
2- انظر إلى قول سيدنا سعد بن الربيع ” لا عذر لكم إن خلص إلى رسول الله وفيكم عين تطرف “
إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران ، وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر ) سنن النسائى )
وفى أحد المعارك جاء الرسول إلى الفاروق يهرول : لقد انتصرنا يا أمير المؤمنين
عمر بن الخطاب (رضي الله عنه): وكم من الوقت بقيتم حتى تم النصر ؟
الرسول: بدأنا عند الضحى ومع أذان المغرب انتصرنا عمر (رضي الله عنه): ماذا تقول ؟!
(وأخذ يبكي ويشهق وصدره يغلي كالمرجل )
الرسول: ولماذا تبكي يا أمير المؤمنين ؟! أقول لك انتصرنا وأنت تبكي، من المفترض أن تفرح فرحاً شديداً !!
عمر (رضي الله عنه) : والله لولا ذنوبي وذنوبكم ما تأخر النصر حتى المغرب)
3- منذ كان محمد الفاتح طفلاً كان يصطحبه أباه إلى مشارف القسطنطينية ويروي عليه هذا الحديث: روى ابن أبي شيبة برجال ثقات والإمام احمد عن عبد الله بن بشر الخثعمي عن أبيه رضي الله عنه انه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (لتفتحن القسطنطينية، ولنعم الأمير أميرها، ونعم الجيش ذلك الجيش) فكان استثاره قوية لهمته وإشعار لمسئوليته ودافع للأمل والطموح لديه حتى استجمع خططه نحو الهدف وركز عليه حتى تم الفتح.
4- يقول سيدنا أبو بكر يصف حاله بعد ما ولى الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال عند وفاته ” والله ما نمت فحلمت ولا توهمت فسهيت وإنى لعلى السبيل ما زغت ” ( الخراج لأبى يوسف )
يعنى أنه قد شغلته المسئولية وحروب الردة والفتوح وإرساء جهاز الدولة حتى انه ما كان ليستغرق فى النوم ليتاح له أن يحلم وظل يزداد فى الصديقية فوهبة الله تعالى يقظة أثناء التعب تبعد عنه الوهم ولاسهو
5- ولنا في ذلك قدوة من أستاذنا البنا رحمة الله عليه إذ يصف هذا الهم لديه ولدى إخوانه في مقدمة رسالة المؤتمر الخامس فيقول: ( ليس يعلم أحد إلا الله كم من الليالي كنا نقضيها نستعرض حال الأمة ، وما وصلت إليه في مختلف مظاهر حياتها ، ونحلل العلل والأدواء ، ونفكر في العلاج وحسم الداء ، ويفيض بنا التأثر لما وصلنا إليه إلى حد البكاء



ليست هناك تعليقات: